إذا سألوك عن الحب فقل

الحب في الإسلام:

1ـ حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم:

وهذا من أعظم الواجبات؛ فإن الله تعالى أوجب علينا ذلك وتوعد من خالف فيه بقوله: (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»

2ـ حب شرع الله:

ولقد أعلمنا ربنا في كتابه أن من صفات الكافرين بغضَ شرع الله، قال تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ* ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)

imagesCATQMGHE

3ـ حب الزوجة والخلان:

قال عمرو بن العاص  رضي الله عنه : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْكَ؟ قَالَ: «عائشة»

قال له عمرو  رضي الله عنه : فمِن الرجال؟ قال: «أبوها».

وهو الذي قال في شأنه: «وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا مِنْ أُمَّتِي لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ»

4ـ والمحبة في الله سبب لنيل محبة الله:

imagesCARLMVUW

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله على مدرجته ملكا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحبه في الله. قال: فإني رسول الله إليك: إن الله قد أحبك كما أحببته فيه»

تَرُبُّهَا: أي : تَحْفَظُها ، وتُراعيها ، وتُرَبِّيها

imagesCAESJV3T

5ـ حب المساكين والأعمال الصالحة:
وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول: «اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون»
6ـ حب الأوطان:

imagesCAGQHRH9
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمكة: «ما أطيبَك من بلد! وأحبَّك إلي! ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك»

 ولقد أورد القرآن كلمة الحبّ أربعا وثمانين مرّة.

وقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم :( الأرواح جنود مجنّدة، ما تعارَف منها ائتَلفَ وما تناكر منها اختلف)

إذاً فمشاعر الارتياح والميل نحو شخص ما أو حتى النفور منه هي مشاعر تلقائية لا تعرف عند نشوئها التخطيط المسبق إلاّ أنّها لابدّ وأن تسير ضمن نسق وإطار محدّد رسمته الشريعة كي لا تكون مشاعر الحب للآخرين معول هدم وتدمير لحياة الفرد

فالإسلام لم يطارد المحبّين ولم يطارد بواعث العشق والهوى في النفوس ولم يجنح لتجفيف منابع العاطفة، بل على العكس ،فالحب ملك لله وهو امر يخرج على العادة من ارادة الانسان ،فهذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سألته احدى زوجاته العدل بينهم فى حبه فقال (اللهم ما هذا حكمى فيما املك فلا تلومنى فيما تملك)

imagesCAG9W2L1
ولقد تعاطف النبى عليه السلام مع مغيث وبريرة ففي الصحيح كان مغيث يمضي خلف زوجته بريرة بعد فراقها له، وقد صارت أجنبية عنه، ودموعه تسيل على خديه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “يا ابن عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثًا، ثم قال لها لو راجعته، فقالت: أتأمرني؟ فقال: إنما أنا شافع، قالت: لا حاجة لي فيه

ففى الحديث امور كثرة وضحت شفاعة النبى عليه السلام بين مغيث وبريرة، كما ان النبى عليه السلام لم ينهه عن حبه ولم يعنفه او يوبخه.

والحب في الإسلام حبّا راقيا لا يضع معايير الشكل الخارجي في الحسبان فقط. فكان حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن صفات الفتاة التي يعدّ الزواج والقرب منها ظفراً للمسلم فقال:(تنكح المرأة لأربع، لحسبها ولجمالها ولمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك)

imagesCAF4VZX4

وقال صلى الله عليه وسلم أيضا:(خير نسائكم من إذا نظر إليها زوجها سرته , وإذا أمرها أطاعته , وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله )

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال: “يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لم نر للمتحابين غير النكاح)

وعن سهل بن أبي حثمة أنه قال: “رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحال فوق أجران لها ببصره طردًا شديدًا، فقلت: أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أُلقيَ في قلب امرئٍ خطبة المرأة فلا بأس أن ينظر إليها)

imagesCAE6RNZI

وقال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: “يا أمير المؤمنين إني رأيت امرأة فعشقتها، فقال عمر: ذاك مما لا يملك

فالحبّ الذي لا يتعدّى حدود الإعجاب والذي لم يصاحبه محرّمات فصاحبه يدخل ضمن نطاق المعذور. لكن إذا ما بدأت المحرّمات تتولّد بسببه فحكمه بدون جدال عند الفقهاء هو الحرمة

يقول الإمام ابن حزم في كتابه طوق الحمامة: “الحب أعزك الله أوله هزل وآخره جد. دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة

ويرى الامام ابن حزم ان الحب اقسام منها:

 (محبة القرابة، ومحبة الألفة، ومحبة الاشتراك في المطالب، ومحبة التصاحب والمعرفة، ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه، ومحبة الطمع في جاه المحبوب، ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره، ومحبة بلوغ اللذة وقضاء الوطر، ومحبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس. فكل هذه الأجناس منقضية مع انقضاء عللها وزائدة بزيادتها وناقصة بنقصانها، متأكدة بدنوها، فاترة ببعدها [أي أن كل هذه الأنواع من الحب تنقضي بانقضاء السبب المتعلقة به، وتزيد مع زيادته وتنقص مع نقصانه)

imagesCAVEUCEE

نظرية الحب عند الامام ابن القيم :

يقول الإمام ابن القيم في كتابه “نزهة المشتاقين”:

(الداعي إلى الحب قد يراد به الشعور الذي تتعبه الإرادة والميل؛ فذلك قائم بالمحب. وقد يُراد به السبب الذي لأجله وُجدت المحبة وتعلقت به، وذلك قائم بالمحبوب. ونحن نريد بالداعي مجموع الأمرين وهو ما قام بالمحبوب من الصفات التي تدعو إلى محبته، وما قام بالمحب من الشعور بها، والموافقة التي بين المحب والمحبوب وهي الرابطة بينهما)

imagesCA3GYE3T

وللشعراء كلمات وأبيات في الحب:

قال عبد الله بن طاهر:

( أقل الناس في الدنيا سرورا … محب قد نأى عنه الحبيب )

 وقال آخر:

( ما اخترت ترك وداعكم يوم النوى … والله لا مللا ولا لتجنب )

( لكن خشيت بأن أموت صبابة … فيقال أنت قتلته فتقاد بي)

وقال آخر:

( ولي فؤاد إذا طال النزاع به … طار اشتياقا إلى لقيا معذبه )

 ( يفديك بالنفس صب لو يكون له … أعز من نفسه شيء فداك به )

imagesCACJ2LQ0

وقال آخر:

( يا ويح من خبل الأحبة قلبه … حتى إذا ظفروا به قتلوه )

( عزوا ومال به الهوى فأذله … إن العزيز على الذليل يتيه )

( أنظر إلى جسد أضر به الهوى … لولا تقلب طرفه دفنوه )

قال آخر:

( قد كنت أسمع بالهوى فأكذب … وأرى المحب وما يقول فأعجب )

( حتى رميت بحلوه وبمره … من كان يتهم الهوى فيجرب )

وقال آخر:

( يا راحلا وجميل الصبر يتبعه … هل من سبيل إلى لقياك يتفق )

( ما أنصفتك جفوني وهي دامية … ولا وفى لك قلبي وهو يحترق )

imagesCAH68P6E

وقال أحدهم  ذما في الرقباء:

( لو أن لي في الحب أمرا نافذا … وملكت بسط الأمر في التعذيب )

( لقطعت ألسنة العواذل كلها … ولكنت أقلع عين كل رقيب )

وقال آخر:

( أمن المروءة أن أبيت مسهدا … قلقا أبل ملابسي بدموعي )

( وتبيت ريان الجفون من الكرى … وأبيت منك بليلة الملسوع )

وقال آخر:

( يا من سقامي من سقام جفونه … وسواد حظي من سواد عيونه )

( قد كنت لا أرضى الوصال وفوقه … واليوم أقنع بالخيال ودونه )

imagesCAKNT2PW

وعرف بعض الأدباء والفلاسفة الحب فقالوا:

*ما الحب إلا جنون

*تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب .

(شكسبير )
*
الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق.

  (كامل الشناوي)

*وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين .
(
دولنكو)
*
الحب سعادة ترتعش.
(
جبران)

*المرأة بلا محبة امرأة ميتة .

*الحب أعمى.
(
أفلاطون )
*
ليس بالحب إلا ما نتخيله .
(
بيف)

*الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل .

*الحب أنانية اثنين .
(
مدام دو ستايل)
*
الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين .
(
مثل بولوني)
*
الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به .
(
دوبرييه )
*
الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب .
(
سرفانتيس)
*
المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب .
(
نيتشه)

*خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً .
(
تشيسون)

*الحب لا يعرف أي قانون .
(
بوريسيوس )
*
الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات .
(
منكن)
*
الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة .
(
أوروبيديس)
*
الحب امرأة ورجل وحرمان .
(
بلزاك)

*الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى.
(
أنيس منصور)

*الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً .
(
فيون)
*
الحب ربيع المرأة وخريف الرجل .
(
هيلين رونالد)
*
الحب يرى الورود بلا أشواك .
(
مثل ألماني)

*الحب وردة والمرأة شوكتها .
(
شوبنهاور )
*
يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة .
(
جارلسون)

*مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة ، و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل .
(
بيرون)

وقبل مغادرة هذا المقام يسرنا أن نختمه بأغنية من أغاني الزمن والطرب الجميل  يشدو بها صوت سيدة الغناء العربي / أم كلثوم، والكلمات للشاعرالكبير/ أحمد رامي، والموسيقى للعملاق / محمد القصبجي في رائعتهم (مادام تحب بتنكر ليه)

مادام تحب بتنكر ليه

مادام تحب بتنكر ليه دا اللي يحب يبان ف عنيه
تصدّ عنّي وتهجرنى واكلمك تهرب مني
وان غبت يوم تسأل عني
واعرف هواك    ساعة لقاك من طول جفا ك
واللى يحب يبان ف عنيه مادام تحب بتنكر ليه

لو كنت عايز تراضيني وتصالح النوم على عيني
كنت اشتكيلك تواسيني
وتشوف عينيّ    راضية الأسية تعطف عليّ
واللى يحب يبان ف عنيه مادام تحب بتنكر ليه

لكن فؤادك يهواني واعرف هواك من وجداني
هوه انت تقدر تسلاني
وانا بين ايديك أشكي اليك واشوف عنيك
واللى يحب يبان ف عنيه مادام تحب بتنكر ليه

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s